361-Fundementals of Software Development أسس تطوير البرامج


2.1 Understand the Fundamentals of Classes فهم مبادئ الفئات
الأحد, 07 فبراير 2021

 

2.1-         Understand the Fundamentals of Classes
فهم مبادئ الفئات

Lesson Overview (نظرة عامة على الدرس)

Students will understand the fundamentals of classes.

In this lesson, you will learn:       

§  Properties, methods, events, and constructors

الخصائص والإجراءات و الأحداث و المنشئ

§  How to create a class  كيف تنشئ فئة 

§  How to use classes in code كيف تستخدم الفئات فى الأكواد 

Guiding Questions (أسئلة مرشدة)

1.     What are the key components of a class in object-oriented programming?

ما هى المكونات الأساسية للفئة فى برمجة OOP؟

2.     How do you implement a class and use it within the context of an overall program?

كيف يمكنك تنفيذ فئة وكيف تستخدمها فى برنامجك عموما؟

Activator

§  Look around the room. What objects do you see that are related to others? 

أنظر من حولك فى الغرفة. ما هى الكائنات (Objects) التى تراها ومرتبطة مع بعضها؟

§  What general name would you give to each of these groups?

ما هو الأسم العام الذى ستطلقه على كل مجموعة؟

§  If we were to model a classroom as a computer program, how would these groups be represented?

لو نحن على سبيل المثال فى غرفة التدريس الخاص بتطبيقات الكمبيوتر, كيف تمثل كل مجموعة باسم يمثلهم؟

Activator—Explanation الشرح

§  All the objects discussed interact with one another in the context of a classroom.

كل الكائنات التى بحثتها تتفاعل مع كائن آخر فى نفس غرفة التدريس.

§  We can represent objects with similar characteristics with a class by defining properties and behaviors.

نستطيع تمثيل الكائنات بمميزات متاشبه مع تعريف خصائص للفئة وبعض التصرفات أو الأفعال.

Review Terms -  مراجعة مصطلحات

§  Class—in object-oriented programming, a generalized category that describes a group of more specific items, called objects, that can exist within it.

الفئة: فى برمجة OOP تصنيف عام يصف مجموعة بها مجموعة محددة من العناصر, تسمى كائنات (Objects) التى تستطيع أن توجد كتمثيل لها.

§  Constructor—a method that allows the programmer to set default values, limit instantiation, and write code that is flexible and easy to read.

المنشئ: إجراء يسمح للمبرمج ضبط القيم الإفتراضية, تحديد التجهيزات, ويكتب به كود مرن وسهل فى القراءة.

§  Event—an action or occurrence, often generated by the user, to which a program might respond (for example, key presses, button clicks, or mouse movements).

الحدث: هو سلوك أو فعل, غالبا ينشئ من خلال المستخدم ليجعل البرنامج يصدر ردا ما. ( على سبيل المثال الضغط على زر كيبورد, ضغط زر بالبرنامج أو تحريك مؤشر مثلا)

§  Method—in object-oriented programming, a process performed by an object when it receives a message.

الإجراء: فى برمجة OOP هو أوامر تنجز من خلال كائن عندما يستقبل رسالة ما.

§  Object—1. short for object code (machine-readable code). 2. In object-oriented programming, a variable comprising both routines and data that is treated as a discrete entity.

الكائن: بالمختصر تكلم عن (machine-readable Code) , فى برمجة OOP هو متغير يتضمن كلا من الإجراءات الروتينية و البيانات التى تتعامل مع كيان منفصل.

§  Object-oriented programming—a programming paradigm in which a program is viewed as a collection of discrete objects that are self-contained collections of data structures and routines that interact with other objects.

برمجة OOP: نموذج برمجى وفيه البرنامج يظهر كمجموعة منفصلة من الكائنات تظهر كمجموعة تامه فى ذاتها من تراكيب البيانات والإجراءات المرتبطة مع كل الكائنات الآخرى

§  Property—members of a class that provide a flexible mechanism to read, write, or compute the values of private fields. Properties are viewed or accessed by “accessor” methods within the class and are changed or modified by “modifier” methods within the class.

الخاصية: عضو من أعضاء الفئة وهى تزودنا بطريقة مرنه كتقنية للقراءة والكتابة أو حساب قيمة حقل خاص. والخصائص نصل إلى قيمتها من خلال إجراء (accessor) داخل الفئة وتتعدل القيمة من خلال إجراء (modifier) داخل الفئة.

Objects and Classes—The Relationship – العلاقة بين الفئات والكائنات

§  Objects are instances of a given data type. The data type provides a blueprint for the object that is created—or instantiated—when the application is executed.

الكائنات عبارة عن تمثيل لنوع البيانات المحدد. نوع البيانات يمدنا بالنسخة الزرقاء "المكتوبة المخطوطة" للكائن المنشئ, أو الكائن الممثل عندما ينفذ التطبيق.

§  New data types are defined using classes.

نوع البيانات الجديد يعرف باستخدام الفئات.(الفئة نوع بيانات جديد)

§  Classes form the building blocks of C# applications, containing code and data. A C# application will always contain at least one class.

تنشئ الفئات من خلال بناء كتله فى تطبيق C#, يحتوى على البيانات والكود. تطبيق C# دائما يحتوى على الأقل على فئة واحدة.

Objects and Classes—A Comparison - مقارنة بين الكائنات والفئات 

§  An object belongs to a class and is an instance of that class. The class is the blueprint of the object and defines the fields and methods.

الكائن يعتمد على الفئة وهو تمثيل لها. الفئة هى المخطوطة الأساسية للكائن وهى ما تعرف الحقول والإجراءات.

§  The object exists during the time that a program executes and must be explicitly declared and construed by the executing program. For most programming languages, a class cannot be changed during program execution.

الكائن يتواجد خلال وقت تنفيذ البرنامج ولابد أن يتم تعريفه صريحا وإنشائه من خلال البرنامج. فى معظم لغات البرمجة الفئة لا يمكن أن تعدل خلال تنفيذ البرنامج.

§  Classes have fields that can change in value and methods that can execute during program execution. The class to which the object belongs defines these attributes and methods.

الفئة بها الحقول التى يمكن تغيير قيمتها و الإجراءات التى يمكن أن تنفذ خلال تنفيذ البرنامج. الفئة بالمقارنة مع الكائن تعتمد على تعريف الخواص والإجراءات.


 

§  Properties can be used as though they are public data members, but they are actually special methods called accessors. This enables data to be accessed easily while still providing the safety and flexibility of methods.

الخواص يمكن استخدامها كعضو يمثل بيانات عام الوصول, ولكنها فى الحقيقة إجراءات خاصة تسمى "accssors". وهى تتيح الوصول للبيانات بسهولة بينما مازال هناك أمان ومرونة فى الإجراءات.

§  Constructors are class methods that are executed when an object of a given type is created. Constructors have the same name as the class and usually initialize the data members of the new object.

المنشئ هو عبارة إجراء عادى يتم تنفيذه عندما يأخذ الكائن نوع بياناته وينشئ. المنشئ أسمه نفس أسم الفئة وفى العادة يجهز بيانات الأعضاء للكائن الجديد.

§  A method is a code block containing a series of statements. Every executed instruction is performed in the context of a method.

الإجراء هو كتله من الكود تحتوى على جمل متسلسلة. تنفذ كل التعليمات وتنجز بناءا على استدعاء الإجراء.

---------------------------------------


جميع حقوق نقل المعلومات مسموح بها لوجه الله. ولكن يرجى الإشارة لأسم الموقع فقط.



Understanding core programming فهم أساسيات البرمجة
1.1- Storage and Data Types التخزين وأنواع البيانات 1.2- Decision Structures أبنية أتخاذ القرار
Understanding object-oriented programming البرمجة الكائنية التوجه
2.1 Understand the Fundamentals of Classes فهم مبادئ الفئات